الأسئلة الشائعة

قمنا بتوفير العديد من الأسئلة الأكثر شيوعاً مع أجوبتها والتي تتعلق بمجال تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

هي بوابة إلكترونية تربط رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالجهات التمويلية للحصول على التمويل المناسب بوجود المعلومات المساعدة في اتخاذ القرار الائتماني وذلك من خلال الربط مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وشركات المعلومات الائتمانية.

تحدد المدة من خلال جهات التمويل، وتختلف المدة حسب نوع الحلول والمنتجات التمويلية المقدمة من جهات التمويل والسياسات المتبعة لديهم بالإضافة إلى قدرة صاحب المنشأة على السداد.

توسيع قاعدة العملاء والوصول إلى المناطق الواعدة.
فتح باب المنافسة بين الجهات التمويلية لتقديم عروض تمويلية مناسبة.
سهولة الوصول إلى التمويل المناسب وبالتالي رفع معدل الإقراض والاستثمار وتنمية الاقتصاد.
توفير الوقت والجهد وتخفيض تكاليف التمويل.

نعم بشرط أن لا يكون لديك طلب سابق معلق لدى نفس الجهة التمويلية.

البنوك التجارية وشركات التمويل الغير بنكية المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي.

وبالإمكان الاطلاع على جهات التمويل المشاركة في البوابة عن طريق الرابط.

يتم إعطاء الموافقة المبدئية خلال مدة أقصاها 15 يوم عمل في حالة اكتمال جميع المستندات المطلوبة.

نعم، يستطيع مقدم الطلب اختيار أكثر من جهة تمويلية للتقديم عليها.

يجوز لجهة التمويل رفض طلب التمويل بناءً على السياسات الائتمانية المتبعة لديهم مع ضرورة إيضاح سبب الرفض، ويمكنكم الاطلاع على سبب الرفض بالدخول على تفاصيل الفرصة في البوابة.

من خلال إضافة تعليق إلى الجهات التمويلية  أو حجز موعد عبر البوابة وذلك بعد تقديم الطلب أو عن طريق الرابط التالي: https://tamweel.monshaat.gov.sa/ar/monshaat/funding-entities-list  الذي يحتوي على جميع معلومات التواصل مع الجهات التمويلية في بوابة التمويل.

بوابة التمويل هي بوابة تربط المنشآت الصغيرة والمتوسطة الباحثة عن التمويل بالجهات التمويلية، حيث تسمح لهم باختيار التمويل المناسب المقدم من جهات التمويل المسجلة في البوابة.

بينما يعد الإقراض غير المباشر مبادرة تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"  لفتح آفاق وقنوات جديدة لإقراض المنشآت الصغيرة والمتوسطة عبر شركات التمويل المعتمدة في المملكة، لتوفير حلول وأدوات تمويلية منافسة لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة ودعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة لضمان استمرارية تلك المنشآت وتطور أعمالها.

تصنف المنشآت إلى منشآت متناهية الصغر، منشآت صغيرة، ومنشآت متوسطة.

هي المنشآت التي لديها من 6 إلى 49 موظف يعملون بدوام كامل، أو التي لا تقل إيراداتها السنوية عن 3 مليون ولا تزيد عن 40 مليون ريال.

هي المنشآت التي لديها  من 1 إلى 5 موظفين يعملون بدوام كامل، أو التي لا تزيد إيراداتها السنوية عن 3 مليون ريال. 

هي المنشآت التي لديها من 50 إلى 249 موظف يعملون بدوام كامل أو التي لا تقل إيراداتها السنوية عن 40 مليون ريال ولا تزيد عن 200 مليون ريال.

عن طريق استخدام معلومات التسجيل للنفاذ الوطني الموحد (أبشر).

 الضمانات بشكل عام هي لتغطية مخاطر عدم وفاء الطرف المتعاقد بالتزاماته المتفق عليها.

حسب نوع الحلول والمنتجات التمويلية المطلوبة بالإضافة إلى السياسات الائتمانية المتبعة لدى الجهات التمويلية المشاركة.

هي القيمة التي تضيفها الجهة التمويلية إلى مبلغ التمويل لقاء الأتعاب و الدراسة

تختلف حسب العروض المقدمة من جهات التمويل.

يعتمد على سياسة الجهات التمويلية المتاحة في البوابة ويمكن الاطلاع على الحد الأدنى والأعلى للتمويل عبر الرابط التالي:https://tamweel.monshaat.gov.sa/ar/monshaat/funding-entities-list

نعم يؤثر التاريخ الائتماني في الحصول على التمويل المطلوب.

يعتمد على السياسات الائتمانية المتبعة لدى جهات التمويل المشاركة في البوابة.

لا، لا يوجد حد أدنى لمزاولة النشاط ويمكنكم الاطلاع على معايير الجهات التمويلية عبر الرابط التالي: https://tamweel.monshaat.gov.sa/ar/monshaat/funding-entities-list

هي القوائم التي تعبر عن قيمة المنشأة المالية ومركزها المالي من حيث أصولها، أرباحها، الالتزامات التي على الشركة والسيولة.

وأهم هذه القوائم هي قائمة الدخل، قائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية.

لتوفير معلومات متكاملة حول نتائج العمليات والمركز المالي والتدفقات النقدية للمنشأة بحيث  يتم تحديد مدى قدرة العملاء على سداد التمويل الممنوح والملاءة المالية.

 يعتمد على سياسة الجهات التمويلية.

حسب نوع الحلول والمنتجات التمويلية المطلوبة، بالإضافة إلى السياسات الائتمانية المتبعة لدى جهات التمويل المشاركة في البوابة.

 

تستهدف جهات التمويل جميع القطاعات.

يمكنكم تقديم الملاحظات والاستفسارات عن طريق رابط اتصل بنا.

هو برنامج حكومي يقدم ضمانات مالية لتعزيز فرصة حصول المنشآت الصغيرة والمتوسطة على التمويل اللازم من الجهات التمويلية.

ستصلك إشعارات عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية ومركز الإشعارات الخاص بك داخل بوابة التمويل عند حدوث أي تحديث على طلبك، كما يمكنك الدخول على تفاصيل الفرصة للاطلاع على آخر المستجدات.

بعد تعبئة الطلب تظهر الجهات التمويلية بناء على ثلاثة معايير وهي ( مبلغ التمويل - عمر المنشأة - مجال أو نشاط المنشأة) وللاطلاع على معايير كل جهة تمويلية يمكنك الدخول على الرابط التالي: https://tamweel.monshaat.gov.sa/ar/monshaat/funding-entities-list

يتم توجيه جميع طلبات بوابة التمويل آلياً إلى برنامج كفالة.

يمكنك أولاً التواصل مع الجهة التمويلية وذلك بالاتصال أو إضافة تعليق على الفرصة للاستفسار عن سبب التأخر، وفي حال عدم تجاوب جهة التمويل يمكنك تقديم شكوى من خلال التواصل معنا عبر قنوات التواصل الخاصة بالهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت".

نعم، وذلك بتقديم الشكوى من خلال التواصل معنا عبر قنوات التواصل الخاصة بالهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت".

نعم، بشرط أن لا يكون لديك طلب سابق معلق لدى نفس الجهة التمويلية.

لا، لا يشترط أن يكون الملاك سعوديين.

استكمال نموذج طلب التمويل بنسبة لا تقل عن 70%.

أولا من خلال التسجيل في بوابة التمويل ثم تعبئة نموذج الطلب مع ضرورة استكمال بيانات النموذج والمستندات المطلوبة وتوجيهه إلى جهة تمويلية واحدة على الأقل، بعد ذلك ستقوم جهات التمويل بدراسة الطلب وتحديث حالته إما بالقبول أو الرفض حيث ستصلك إشعارات عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية ومركز الإشعارات الخاص بك داخل بوابة التمويل عند حدوث أي تحديث على طلبك، كما يمكنك الدخول على تفاصيل الفرصة للاطلاع على آخر المستجدات.

لا، كون رفض جهات التمويل يأتي بناءً على السياسات الائتمانية المتبعة لديهم ولكن يمكنك الاعتراض في حال كان سبب الرفض غير صحيح.

يجب الدخول على تفاصيل الفرصة لدى جهة التمويل للاطلاع على تفاصيل العرض المقدم ومن ثم تحديث حالتها إما بالقبول أو بالرفض.

 يعتمد على سياسة الجهات التمويلية.